• ×

جنرال موتورز تُظهِر مرونة عالية في الأعمال وفق نتائج الربع الثاني من العام

جنرال موتورز تُظهِر مرونة عالية في الأعمال وفق نتائج الربع الثاني من العام
بواسطة وليـد الحـربـي 07-31-2020 01:44 صباحاً
 • الأرباح المخفَّفة للسهم الواحد تبلغ (0.56) دولاراً أمريكياً، والأرباح المخفَّفة المعدَّلة للسهم الواحد تبلغ (0.50) دولاراً أمريكياً
• بلغت الأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب مستوى التعادل لدى ’جنرال موتورز أمريكا الشمالية‘ على الرغم من توقّف الإنتاج على مدى ثمانية أسابيع
• بلغت السيولة من أعمال السيارات 30.6 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الثاني

image

"نمتلك سجلاً حافلاً من اتخاذ القرارات السريعة والاستراتيجية لضمان نجاحنا على المدى الطويل بهدف توفير المنفعة لجميع أصحاب المصلحة. وسوف نستمر بقيادة التغيير الضروري ضمن كامل الشركة لتمكين تحقيق النمو مع تحضيرنا للوصول إلى عالم بدون أي حوادث مرورية وانبعاثات وازدحام."

أظهرت نتائجنا خلال الربع الثاني مدى مرونة أعمالنا، حتى أثناء التأثّر بشكل كبير بسبب الجائحة. فقد كانت مبيعات ’شفروليه سيلفرادو‘ و’جي إم سي سييرا‘ قوية، وقد أدّت إلى تسجيل نمو في الحصّة السوقية بالولايات المتحدة الأمريكية، حتى في ظل توفر كميات محدودة منها. وقد تترجم الطلب القوي إلى معدّل سعر تعاملات أقوى مع حوافز أقل، مع زيادة الأرباح بعد الضرائب لشاحنات البيك-أب كاملة الحجم بمقدار 1,526 دولاراً مقارنة مع الربع الأول (جاي دي باور). كما بقيت خطط إطلاق المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) كاملة الحجم من ’جنرال موتورز‘ على المسار الصحيح، مع تسلّم العملاء الأوائل لمركباتهم في شهر يونيو.

يعكس إجمالي الدخل والأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب تأثير جائحة ’كوفيد – 19‘، حيث شملت العناصر المشغِّلة الرئيسية انخفاضاً بنسبة 62 بالمئة في المبيعات الإجمالية لدى ’جنرال موتورز أمريكا الشمالية‘، وانخفاضاً بمقدار 0.2 مليار دولار في الأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أعمال ’جنرال موتورز الدولية‘، ومستوى أقل من الأرباح قبل احتساب الضرائب لدى ’جنرال موتورز المالية‘، والتي تم تعويضها جزئياً عبر الإجراءات المتعلّقة بالتكاليف بالمقارنة مع السنة الماضية.

وقد بلغت النتائج لدى ’جنرال موتورز أمريكا الشمالية‘ مستوى التعادل تقريباً، مظهرة تأثيرات الإجراءات الأساسية التي تم اتباعها على مدى السنوات العديدة الماضية. أما الأداء في الصين فقد تحسّن وفق مبدأ تسلسلي من الربع الأول، مع تسجيل نمو في المبيعات ودخل قيمة الأسهم بمقدار 200 مليون دولار في الربع الثاني.

إجراءات تقشّفية
اتخذت ’جنرال موتورز‘ العديد من الإجراءات على مدى السنوات العديدة الماضية مما وضعها في موقع جيد لمواجهة أي انكماش. وخلال الربع الثاني، اعتمدت ميزانية صفرية وخفّضت بشكل قوي تكاليفها الجارية عبر اتباع مجموعة من الإجراءات التقشّفية البارزة، بما فيها تقليل الإعلانات وغيرها من الانفاقات غير الضرورية، وتأجيل التعويضات وبعض إجازات الموظّفين. ومن المتوقَّع تطبيع هذه الإجراءات التقشّفية مع استقرار مستويات الإنتاج والطلب، مع الإبقاء على بعض الإجراءات التقشّفية بشكل دائم.

كما استمر تحقيق تقدّم كبير ضمن مبادرات توفير التكاليف فيما يخصّ التحوّلات التي تشهدها ’جنرال موتورز‘، مع الوصول إلى 3.8 مليار دولار منذ العام 2018. وتتوقّع الشركة تحقيق هدفها من 4.0 إلى 4.5 مليار دولار، مع تسجيل 0.2 مليار دولار إضافي في الربع الثاني.

التدفّق النقدي والسيولة
بلغت السيولة النقدية الحرة المعدَّلة في الربع الثاني (9.0) مليار دولار، مع انخفاض مقداره 11.6 مليار دولار كمعدّل سنوي. وهذا الفارق يعود بشكل أساسي إلى الأثر المالي بسبب الجائحة وإدارة حل رأس المال العامل، والذي تم تعويضه جزئياً عبر إنفاقات أقل من رأس المال. واستفاد هذا الربع من 500 مليون دولار توزيعات للأرباح على الأسهم من عمليات ’جنرال موتورز‘ في الصين و400 مليون دولار توزيعات للأرباح على الأسهم من ’جنرال موتورز المالية‘. وبقيت السيولة النقدية الحرّة الإجمالية بنهاية الربع قوية عند 30.6 مليار دولار.

وبشكل أهم، تابعت الشركة الاستثمار في برامج المنتجات الرئيسية وإطلاقها، بما فيها برامج المركبات الكهربائية وتقنيات مركبة القيادة الذاتية (AV)، والشاحنات كاملة الحجم وبرامج الكروس أوفر الرئيسية.

image

تأثّرت نتائج ’جنرال موتورز أمريكا الشمالية‘ بسبب الإنتاج الأقل جرّاء جائحة ’كوفيد – 19‘، والتي تم تعويضها جزئياً عبر الأسعار القوية وإجراءات تخفيض التكاليف.

تأثّرت نتائج ’جنرال موتورز الدولية‘ بسبب مستويات مبيعات الجملة الأقل جرّاء جائحة ’كوفيد – 19‘، والتي تم تعويضها جزئياً عبر إجراءات تخفيض التكاليف. استحوذت ’كروز‘ على شركة Astyx الألمانية لتصنيع الرادارات. إضافة لهذا، قامت مركبات ’كروز‘ ذاتياً بتسليم 50,000 وجبة طعام كجزء من الجهود الرامية لتخفيف تأثير جائحة ’كوفيد – 19‘ في سان فرانسيسكو.

تأثّرت نتائج ’جنرال موتورز المالية‘ بسبب المصاريف الأعلى للتوفير الائتماني ومصاريف الاستهلاك المتسارعة والمرتبطة كلّها بشكل أساسي بجائحة ’كوفيد – 19‘.

"شكّل الربع الثاني بوضوح تحدّياً كبيراً، لكننا حقّقنا تقريباً التعادل فيما يتعلّق بالأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية، على الرغم من توقّف الإنتاج 8 من 13 أسبوعاً. وهذه النتائج تشير إلى مرونة وقوّة أرباح الأعمال مع قيامنا بالاستثمارات الحيوية لمستقبلنا."

المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية ونمو المخزون

مبيعات المركبات خلال الربع الثاني لدى ’جنرال موتورز‘ في الولايات المتحدة الأمريكية انخفضت بنسبة 34 بالمئة تقريباً مقارَنة مع السنة الماضية. وقد تأثّرت النتائج بسبب الانخفاض الكبير في الطلب ضمن قطاع السيارات جرّاء جائحة ’كوفيد – 19’‘ والمخزون الأقل من المركبات لدى الوكلاء الذي تسبّب به إيقاف عمليات الإنتاج في الربعين الأول والثاني. وقد أظهرت المبيعات الإجمالية علامات تعافٍ – خصوصاً مبيعات التجزئة، والتي تحسّنت بالمقارَنة مع الانخفاض الذي شهده أبريل بنسبة 35 بالمئة حتى مايو ويونيو، حيث تراوحت الانخفاضات السنوية عند حدود 20 بالمئة.

تمتّعت ’شفروليه ترايل بليزر‘ الجديدة كلّياً و’بويك إنكور GX‘ بأداء جيد في فئة تتميّز بالمنافسة العالية. وقد كسبت حصّة من سوق مبيعات التجزئة كل شهر منذ إطلاقها، ومعاً كسبت أكثر من 10 بالمئة من فئة مركبات الـSUV الصغيرة (جاي دي باور).

وتبذل الشركة كل جهد في جميع المجالات لزيادة مخزون كل الوكلاء في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أعادت تشغيل كل المصانع الأمريكية لشاحنات البيك-أب كاملة الحجم ومركبات الـSUV كاملة الحجم لتعمل وفق ثلاث مناوبات، وتقريباً كل باقي المصانع الأخرى لتعمل وفق المستويات التي كانت عليها قبل الجائحة. وحتى 25 يوليو، نمى المخزون المستلَم لدى الوكلاء في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 9 بالمئة، بينما بلغت نسبة زيادة إجمالي المركبات الجاري نقلها 6 بالمئة، منذ يونيو.

إضافة لهذا، سيزيد مصنع تجميع فورت واين لدى ’جنرال موتورز‘ إنتاجه الاعتيادي لشاحنات البيك-أب كاملة الحجم للمهام الخفيفة بنحو 1,000 مركبة في الشهر بداية من 1 سبتمبر.

سعي بدون كلل للوصول إلى مستقبل كهربائي بالكامل خلال الربع الثاني، بدأت Ultium Cells LLC – المشروع المشترَك بين ’جنرال موتورز‘ وLG Chem لتصنيع الخلايا – الإنشاءات عبر أعمال تهيئة الأرض للموقع المستقبلي لمنشأة تصنيع خلايا بطارية Ultium في لوردستاون بولاية أوهايو.

وقد انطلقت إنشاءات الموقع في أبريل، وبدأت الأعمال في أساسات المبنى في 1 يوليو، فيما بدأت فرق العمل تشييد فولاذ المبنى في 29 يوليو.

خلال الجائحة أيضاً، استمرت أعمال تطوير المنتجات على مجموعة المركبات الكهربائية EV والمركبات ذاتية القيادة AV المستقبلية من ’جنرال موتورز‘ لتتقدّم بوتيرة متسارعة. وتبقى أوقات الإنتاج على المسار الصحيح لطراز ’كاديلاك LYRIQ‘ الذي سيتم الكشف عنه في 6 أغسطس، و’كروز أوريجين‘ و’جي إم سي هامر EV‘ الكهربائية العاملة بالكامل بالطاقة من نظام بطارية Ultium والتي سيتم الكشف عنها في الربع الرابع.

وفي الصين، وسّعت ’بويك‘ مجموعتها من المركبات الكهربائية وأطلقت طرازات VELITE 7 وVELITE 6 PHEV في 24 يوليو. وتُعتبَر VELITE 7 أول مركبة SUV كهربائية من ’بويك‘ وتوفر نطاق سير لمسافة 500 كيلومتر. ويحصل نظام الدفع الكهربائي في VELITE 7 على الطاقة من وحدة جديدة عالية الأداء من بطارية أيونات الليثيوم تتميّز بكثافة طاقة أعلى بفضل كيمياء الخلايا المحسَّنة والتصميم المعزَّز. وتكمّل عمليتا الإطلاق مركبات ’بويك‘ الكهربائية من طرازي VELITE 6 وVELITE 6 Plus.
استضافة غير محدودة
أكثر