• ×

05:31 مساءً , الأحد 16 يونيو 2019

نصائح القيادة في الصحراء من فورد، الحلقة السادسة: إخراج المركبة في حالات التغريز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كار نيوز - جدة، المملكة العربية السعودية، 20 ديسمبر 2018 - • تقدم هذه الحلقة الجديدة النصائح لإخراج المركبة عندما تعلق في الرمال

•يتولّى مهندسو فورد تقديم السلسلة الأسبوعية من مقاطع الفيديو التي تسلّط الضوء على بيك أب فورد رنجر

تؤمّن لك القيادة في الصحراء متعة لا توصف ولكن لا مفرّ من أن تعلق مركبتك في الرمال عاجلاً أم آجلاً. سيحدث هذا لا محالة، وهو يحدث حتى مع السائقين الأكثر خبرةً بين الحين والآخر. لا تعرف متى سيحين دورك؛ حينذاك، ستساعدك بالتأكيد معرفة بعض التقنيات الأساسية .

يتطرّق خبيرا فورد، في الحلقة السادسة من "نصائح القيادة في الصحراء"، إلى بعض نصائح القيادة التي ستساعد السائقين على إخراج مركبتهم بأنفسهم عند التغريز في الرمال.

وفي هذا الصدد، قال مايك تشافيز، أحد مقدّمي السلسلة وكبير التقنيين في فريق تطوير المنتجات لدى فورد الشرق الأوسط: "ينبغي أولاً الخروج من المركبة لتقييم زاوية انحدارها، ومدى عمق الرمال وسوء الوضع بشكل عام. وستعرف عندئذ ما يجدر بك القيام به".

وأضاف زميله كريستوف بور، المشرف على قسم هندسة القوى المحرّكة لدى فورد الشرق الأوسط: "إذا كنت تعتقد بأنّك تستطيع الخروج من تلقاء نفسك، فأنت بحاجة إلى معرفة بعض التقنيات للتمكّن من إخراج المركبة من الرمال."

قد يتطلّب ذلك إزالة بعض الرمال من تحت المركبة، أو وضع أشياء تعزّز قدرة الدفع تحت العجلات (منصّات القيادة على الرمال، حصائر أو أغصان الأشجار) من أجل الخروج من المشكلة، أو محاولة الخروج عبر استخدام تقنيات التأرجح، الالتفاف، أو رفع المركبة وملء الفجوة التي تحت العجلات.

يتمّ استخدام تقنية التأرجح في نمط 4L. حيث تستخدم ترس السرعة الأولى وترس الرجوع من أجل تحريك المركبة برفق إلى الأمام والخلف للحصول على مسار انسيابي يساهم في توليد الزخم الذي تحتاج إليه للخروج من الرمال.

أما تقنية الالتفاف، فيتم تطبيقها أيضاً في النمط 4L، وستحتاج إلى اعتماد الترس الأول أو ترس الرجوع (واحرص على تذكّر أن تستخدم قوّة الجاذبية لمصلحتك). حرّك عجلة القيادة من جهة إلى أخرى بالكامل من دون جعل عجلاتك تغزل، وحافظ على سرعة محرّك ثابتة ما بين 1000 و1500 دورة في الدقيقة. تكمن الفكرة في جعل الرمال تتراكم تحت عجلاتك لرفع مركبتك وإخراجها من الرمال. تتطلّب هذه التقنية الصبر الشديد لأنّ تحسين وضع المركبة قد يكون بطيئاً جداً.

قد تجد نفسك مضطراً إلى رفع المركبة بواسطة الرافعة أو استخدام كيس هوائي لرفع هيكلها من الرمال قبل ملء الفجوة تحت العجلات بالرمال أو الحجارة أو أيّ شيء آخر قد يعزّز من قدرة الدفع.
وأضاف تشافيز: "سبق أن علقنا جميعنا في الصحراء، وخرجنا من تلك الورطة عاجلاً أم آجلاً، وبمساعدة بعض الأصدقاء في غالب الأحيان، ومع بعض الخبرة، ستخرج من الرمال بكلّ تأكيد.

رأيت الكثير من الأشخاص يحاولون الخروج من المأزق عبر استخدام دواسة الوقود. يعتبرون أنّ باستطاعتهم الخروج من الورطة لأنّ سيارتهم مزوّدة بقدرة هائلة. لكنّهم في الواقع لا يندفعون إلى الأمام، بل يغرّزون في الرمال أكثر فأكثر."

واختتم تشافيز بالقول: "لا تنفك القيادة في الصحراء تمنحك دروساً جديدة مرّة بعد مرّة. لا أحد يعلق في الرمال إلى الأبد، فالتغريز مجرّد عقبة مؤقّتة، ومن الممكن تخطّي هذه العقبات مهما كانت".

يمكنك مشاهدة الحلقة السادسة والأخيرة من "نصائح القيادة في الصحراء" من فورد عبر الضغط هنا، أو مشاهدة كلّ الحلقات عبر الضغط على هذا الرابط.
 0  0

(شارك الخبر)


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:31 مساءً الأحد 16 يونيو 2019.