• ×

03:24 صباحًا , الثلاثاء 21 أغسطس 2018

فيراري 488 Pista: مزيجٌ رائع من الحماس والأداء المستوحَين من حلبة السباق

الصور الأولى قبل إطلاق السيارة في معرض جنيف للسيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خبر صحفي - تشكّل سيّارة فيراري "488 بيستا" Ferrari 488 Pista التي سيُكشف عنها في معرض جنيف للسيّارات الطرازَ الخلف في السلسلة الخاصّة من سيّارات فيراري بمحرّك ثماني أسطوانات على شكل V (V8) التي ضمّت طرازات "360 تشالنج سترادالي" 360 Challenge Stradale، و"430 سكوديريا"430 Scuderia، و"458 سبيتشالي" 458 Speciale والتي لاقت استحساناً كبيراً لأدائها القوي وأسلوب قيادتها الملفت.

وتعتبر سيّارة Ferrari 488 Pista قفزة نوعية كبيرة مقارنة بالطرازات الخاصة السابقة في ما يتعلّق بالديناميّات الرياضية ومستوى التكنولوجيا الآتية مباشرة من سيارات السباق. ويأتي الاسم في الواقع كتقدير مباشر لتاريخ فيراري العريق الفريد في رياضة المحرّكات.

وقد أتى تطوير هذه السيّارة خلاصة لـ 25 سنة من الخبرة في تنظيم بطولة "تحدّي فيراري "Ferrari "Challenge للطراز الواحد وكنتيجة مباشرة لانخراط المصنّع الإيطالي في بطولة العالم لسباقات التحمّل الذي ينظّمه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، إذ فازت الشركة بخمس بطولات للصانعين في فئة سيّارات "جي تي إي" GTE في خلال السنوات الستّ التي مرّت على تأسيس هذه البطولة، وحقّقت الفوز في 29 من أصل 50 سباقاً.

ويتميّز طراز Ferrari 488 Pista باعتماده الكثير من الحلول لتخفيف الوزن، بالإضافة إلى عمليات تطوير للمحرّك وديناميات السيارة ودينامياتها الهوائية مستمَدّة كلّها من سيّارتَي فيراري المخصّصتين للتسابق، أي 488 GTE و488 Challenge. فكانت النتيجةُ سيّارةً تأبى المساومة في مهمّتها التي تهدف إلى تقديم أداء شبيه بأداء سيّارات السباق على الطرقات أو خارجها، حتّى وإن قادها سائقون غير محترفين.

image

ويقلّ وزن هذا الطراز الجديد 90 كلغ عن طراز 488 GTB (فيصل وزنه فارغاً إلى 1280 كلغ). علاوة على ذلك، كسب الطراز أعلى زيادة في القوّة في محرّك من ضمن سيارات الفئة الخاصّة (50 حصاناً إضافية). بالتالي، تضع Ferrari 488 Pista معياراً جديداً لسيّارات فيراري الرياضية المجهّزة بمحرك V8.

ويُعدّ محرّك هذه السيّارة الأقوى على الإطلاق بين محرّكات V8 فيراري، فهو نسخة مطوّرة إلى أقصى الحدود من المحرّك المجهّز بتوربو الذي حاز جائزة أفضل محرّك في العالم للعامين 2016 و2017.

ويولّد المحرّك 720 حصاناً، وهي أعلى قوّة محدّدة ضمن فئته (185 حصاناً/ليتر). وأصبح المحرّك أخفّ وزناً الآن بفضل الحلول التي تمّت الاستعانة بها من طراز 488 Challenge، بما فيها مشاعب العادم المصنوعة من الإنكونيل، والعمود المرفقي الخفيف والحذّافة الخفيفة، وبفضل المزايا الإضافية مثل أذرع التوصيل المصنوعة من التيتانيوم وحجرات امتلاء الهواء المصنوعة من ألياف الكربون.

وقد تمّت الاستعانة أيضاً بأجهزة التوربو المستخدمة في طراز 488 Challenge مع مستشعرات بسرعة دوران المحرّك، بالإضافة إلى نقل خطوط سحب الهواء من الجانبين إلى خلف منطقة جانح تعطيل الرفع، للحرص على تدفّق الهواء بدون عرقلة.

ويولّد المحرّك في هذا الطراز عزماً أعلى من سيّارة 488 Challenge عند كل سرعات دوران المحرّك، ممّا يؤمّن تسارعاً قوياً وسلساً على الدوام تقطّع مع زمن استجابة أسرع للتوربو على الرغم من زيادة قوّة المحرّك.

أما صوت المحرّك، ففريدٌ من نوعه ويحمل توقيع علامة فيراري بوضح، وهذا أقلّ من يمكن أن تتّسم به سيارة مميّزة من هذا المستوى، إذ تتفوّق نوعية الصوت وحدّته على صوت محرّك 488 GTB في مختلف سرعات التعشيق وسرعة المحرّك بما يتناسب مع تزايد القوّة التدريجي.

ويستفيد طراز Ferrari 488 Pista إلى أقصى حدّ من خبرة فيراري في رياضة المحرّكات لتأمين أعلى أداء دينامي هوائي حتّى على الطرقات العادية. ومن بين حلول السباق المُعتمدة، لجأ المصمّمون إلى مسالك أمامية على شكل S مستوحاة من سباقات الفورمولا 1 ومشتّتات هواء أمامية بزاوية مائلة تمّ تحسينها لطراز 488 GTE للحصول على شفط هواء أقوى يهدف إلى توليد المزيد من القوّة الضاغطة نزولاً.

وأعيد أيضاً تصميم مولّدات الدوامات في القسم السفلي. وبات مشتّت الهواء الخلفي يتميّز بالالتواء المزدوج عينه المعتمد في طراز 488 GTE لزيادة سحب الهواء وتوليد القوّة الضاغطة نزولاً، بالمقارنة مع مشتتات الهواء التقليدية. علاوة على ذلك، بات الجانح الضخم أعلى وأطول، وأُجريت تحسينات على شكله أيضاً. وقد نجم عن كلّ هذه التعديلات ارتفاعٌ ملفت في القوّة الضاغطة نزولاً بنسبة 20 في المئة.

وقد صُمّمت ديناميات السيّارة بهدف لزيادة متعة القيادة وجعل كامل قدرات هذه السيّارة متاحة لجميع السائقين، المحترفون منهم وغير المحترفين، إذ كان الهدف جعل أداء السيارة عند أقصى حدودها وإمكاناتها أمراً يسهل بلوغه والتحكّم به.

وقد تمّ تحقيق هذا الهدف من خلال التوفيق بين تطوير التجهيزات الميكانيكية وأجهزة التحكّم الدينامية الإلكترونية المُدمَجة في الجيل السادس من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side-Slip Angle Control (SSC). فيضمّ الجيل السادس من نظام SSC جميعَ الأنظمة الآتية: الترس التفاضلي الإلكتروني من الجيل الثالث (E-Diff3)، ونظام التحكّم بالثبات (F1-Trac)، ونظام التحكّم بالتعليق المغنطيسي الانسيابي (SCM)، ولأوّل مرّة على الإطلاق، نظام فيراري للتعزيز الدينامي Ferrari Dynamic Enhancer (FDE). ويُعدّ نظام FDE الأوّل من نوعه في العالم، فهو يستخدم برمجيّات فيراري لتعديل ضغط المكابح عند مستوى الكمّاشات.

ويُسهم مستوى التحكّم الإضافي هذا في تحسين أداء سيّارة Ferrari 488 Pista في المنعطفات وعند الخروج منها. مما يجعل أسلوب القيادة أسهل ويمكن التنبّؤ به. وبفضل هذه الثقة الإضافية التي يمنحها النظام، بإمكان السائقين أن يتحكّموا بسهولة أكبر بزوايا الانحرافات حتّى عند حدود أداء السيارة، فينمّوا بذلك علاقة متناغمة مع السيّارة تمنحهم أداء باهراً ومتعة كبيرة في القيادة.

ويكتمل نظام التعليق مع إضافة الإطارات الجديدة التي صمّمتها ميشلان خصيصاً لهذه السيّارة.

ويركّز تصميم طراز Ferrari 488 Pista على مفاهيم الدينامية الهوائية الوظيفية، فقد تمّ التخفيف من تجهيزات المقصورة للتماشي مع غاية الطراز الرياضية للغاية. وقد استعان قسم التصميم في فيراري بعناصر إبداعية، مثل المسالك الانسيابية الأمامية على شكل S، كوسيلة لتقصير مقدّمة السيّارة من الناحية البصرية، فتظهر المسالك وكأنها تطفو في الهواء.

image

وتشكّل خطوط السباق الملوّنة جزءاً لا يتجزّأ من تصميم السيّارة. ومن خلال الطريقة التي تنساب فيها نحو المسالك تبرز شكل هذه السيارة المنمنم والقوي الحضور في آن.

ويحاكي تصميمُ السيّارة من الأمام تصميمَ الجانح الخلفي الذي يتّخذ شكل ذنب الدلفين والذي يبدو معلّقاً ليعطي انطباعاً بالخفّة والفعاليّة، فيما تضيف الأحجام الخلفية إلى شعوراً بالقوّة إلى الجانح الخلفي.

ويظهر تركيز السيارة على الأداء العالي أيضاً من خلال اعتماد عجلات جديدة مصنوعة من ألياف الكربون قياس 20 بوصة، وهي المرّة الأولى لدى فيراري. ومن بين الأجزاء الأخرى المصنوعة من ألياف الكربون نجد غطاء المحرّك، والمصدّات، وجانح تعطيل الرفع الخلفي.

يمكن تنزيل صور سيّارة فيراري 488 Pista الجديدة من موقع فيراري الإعلامي: www.media.ferrari.com

image

استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون
استهلاك الوقود قيد التثبيت

* مع وقود 98 أكتان
** مع الخيارات الخفيفة الوزن

image
بواسطة : المحــرر
 0  0

(شارك الخبر)


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:24 صباحًا الثلاثاء 21 أغسطس 2018.