• ×

03:54 مساءً , الأحد 23 يوليو 2017

صوت «جي تي سي 4 لوسو» يحكي قصة فيراري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 بصوت فريد يعطي الركّاب والسائق إحساساً بالحماس الغامر، تمثل «جي تي سي 4 لوسو» GTC4Lusso أحدث إبداعات فيراري في السيارات بأربعة مقاعد، وتجمع ما بين الأداء الباهر في حالات الطرق كافة والأناقة الرياضية والراحة الفاخرة للسائق والرّكاب، فعند القيادة بأسلوب رياضي ترتفع نبرة المحرّك لتتماشى مع القيادة الحماسية، ثمّ يعود هذا الصوت لينحسر، فيصبح نغمة هادرة وخفيفة عند القيادة في المدينة أو على الطريق السريع.

أصل

ويشير اسم GTC4Lusso إلى عدد من الطرازات الرائعة التي قدمتها فيراري على مرّ التاريخ، مثل سيّارة 330 GTC أو طراز 330 GT، وهو طراز شبيه بالطراز السابق، لكنه يتميّز بمقصورة 2 2 (مقعدان أماميان مع مقعدين صغيرين خلفهما)، بالإضافة إلى سيّارة «250 جي تي برلينيتا لوسّو» 250 GT Berlinetta Lusso، التي شكّلت مزيجاً باهراً بين الأداء العالي والتصميم الأنيق والمواد الفاخرة والإتقان في الصنع.

تضمّ سيارة GTC4Lusso أحدث نسخة من محرّك فيراري GT المؤلف من 12 أسطوانة على شكل V بسحب طبيعي. ويجمع هذه المحرّك بين القوّة الجبارة والفعالية العالي، ويتحلّى بصوت آسر يشعر بأقصى درجات الحماس عند القيادة الرياضية، لكنّه كتوم ومتناغم عند القيادة في الظروف اليومية الطبيعية.

image

محرّك

من خلال عملية بحوث وتطوير مكثفة تمكنت فيراري من تحسين أداء المحرّك المؤلف من 12 أسطوانة على شكل V سعة 6262 سنتمتراً مكعباً لتبلغ قوته القصوى 690 حصاناً، مما يجعل سيارة GTC4Lusso الأقوى في فئتها. ويسجّل كل من معدّل الضغط الذي يساوي 13.5:1، ومعدّل الوزن إلى القوة الذي يبلغ 2.6 كلغ/‏‏‏حصان رقمَين قياسيين جديدين في هذه الفئة. وفي خطوة تُبرز الصلة الوثيقة التي تجمع قسم محركات GT في فيراري مع عالم سباق السيارات، يبلغ الحدّ الأقصى لدوران هذا المحرك 8250 دورة في الدقيقة، وهذا الرقم أيضاً رقم فريد في هذه الفئة من السيارات.

ويولّد المحرك عزم دوران أقصى قدره 697 نيوتن متر عند 5750 دورة في الدقيقة، في حين يتوافر 80% من هذا العزم عند 1750 دورة في الدقيقة، ليستمتع السائق باستجابة مذهلة للسيارة حتى عند دوران المحرّك بسرعة منخفضة. وبفضل هذه السمات، باتت سيارة GTCLusso تتمتّع بمرونة مذهلة: فقدرات هذه السيارة باهرة سواء أعند قيادتها بأسلوب رياضي أم عند قيادتها بهدوء كما في وسط المدينة مثلاً أم في الرحلات الطويلة.

وتشير أرقام الأداء هذه إلى أنها سيارة رياضية عريقة بكل ما للكلمة من معنى، فتحقّق GTC4Lusso سرعة قصوى تبلغ 335 كلم/‏‏‏ساعة، وتتسارع من صفر إلى 100 كلم/‏‏‏ساعة في غضون 3.4 ثوانٍ. وتساهم في هذه الأرقام الملفتة التي يحققها المحرّك المؤلف من 12 أسطوانة على شكل V مجموعة من التقنيات المتطورة للغاية، ومنها رؤوس مكابس بتصميم جديد، وأحدث نسخة من برمجيات مقاومة الطرْق من فيراري، والحقن المتعدد الشرارات، والحدّ من وزن السيارة بالإجمال.

image

ديناميات هوائية

منذ المراحل الأولى للتصميم، ترافقت البحوث على الديناميات الهوائية مع عملية تطوير شكلها الخارجي في قسم «فيراري ديزاين»، وتركّزت بشكل أساسي على الحدّ من معدل الجرّ. وبفضل ابتكار نماذج دقيقة بواسطة تكنولوجيا «ديناميات السوائل المحوسبة» وبفضل جلسات كثيرة في النفق الهوائي، تمكّنت هذه السيارة من تحسين معامل الجرّ بنسبة 6% مقارنة بطراز FF الذي يتحلّى أصلاً بمعامل جرّ ممتاز.

من هذا المنطلق، لجأ المصمّمون إلى شبك أمامي مؤلّف من قسم واحد وبحجم أكبر تماشياً مع قوة المحرك الإضافية، والحاجة إلى تحسين قدرة تبريد مجموعة المشعاع في مقدمة السيارة، مع المحافظة على أدنى حدّ ممكن من الجرّ الذي تولّده فتحات سحب الهواء التي باتت موجهة الآن نحو خط السيارة الوسطي، مما يسمح بالاستفادة بفعالية من مستويات الضغط العالي التي يولّدها هذا القسم من السيارة.
بواسطة : المحــرر
 0  0

(شارك الخبر)


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:54 مساءً الأحد 23 يوليو 2017.